الخطر الشيعي في  المملكة .. خطر لا يهدد أحد

لو استعرضنا  الأحداث التي تعرضت لها المملكة منذ توحيدها  وعن مكان الخطر الشيعي منها

لوجدنا  أنه  : منذ قيام الدولة وأكبر تهديد واجهها و حاول  زعزعة أمنها و وحدتها  هو من قلب” السنة” عام 79م عندما أحتل ( جهيمان) ورفاقه الحرم . و يليها انشقاق بن لادن عن المظلة السعودية في بداية التسعينات وانتقاده الوجود الأمريكي في جزيرة العرب  وإحراجه لدولته أمام العالم ومباركته بعض التفجيرات في الداخل .

حتى الحادثة الشهيرة التي قامت بها إيران   في حج عام87 م, لم  يكن لشيعة السعودية أي يد فيها  ولم يستجب مشايخ ووجهاء شيعة القطيف لتحريض الخميني وقتها والذي خصص وقتاً في الإذاعة وجهه لأبناء شيعة المملكة وحضهم على أطلاق الرصاص على آل سعود .

ومع ذلك تتشكل ثقافة عامة عن الشيعة  أنهم شر وخطر على الأمة , ولو فُتح النقاش حول مكامن النزاع لكانت على النحو التالي  :

.. أنهم يسبون عائشة والصحابة وينسبون النبوة لعلي , ويدسّون القاذورات لأهل السنة في الطعام  , وأن لديهم  اعتقاد أن من يقتل سني يدخل الجنة .. لا يهم صحة هذه المعلومات أو خطئها .. المؤلم  تعميمها والتعامل معها كمُسلمات,  هذه التصورات عن الشيعة  خاطئة  وإن صحت فيتبناها فئات قليلة , ونَسبة هذه الاعتقادات والانحرافات للشيعة جميعاً مثل من يتهم المسلمين جميعاً بالإرهاب .

و إذا طرحنا موضوع حقوق الشيعة  .. يبادر الكثيرون .حقوق .. أي حقوق . الشيعة أخذوا حقهم و ” زيادة” !

كلامهم هنا صحيح إذا اعتبرنا – الأوكسجين – أحد الحقوق .

وإذا حاولت  تعداد المطالب والحقوق المسلوبة مثل  الإهمال المتعمد لمناطقهم وعدم وجود جامعة رغم كبر مساحة القطيف, و ضعف الخدمات الصحية , وعدم حرية بناء  حسينيات ,و حق الشيعة في المواطنة الكاملة وعدم   التحريض عليهم و عقد مؤتمرات برعاية الدولة  تشوه صورتهم وتحذر من خطرهم , و أعطي مثالاً لأبسط الحقوق المحروم منها أبناء الشيعة وهي دراسة قسم الدين والتاريخ  وإذا استثنينا الدين لحساسية الموضوع و احترام  توجه الدولة الديني لكن قسم التاريخ لماذا يُحرم منه الطالب الشيعي  . الحجة الرسمية و المقصلة لكل الحقوق  القاعدة الفقهية  التي تسيّست  وأصبحت منهج  وخط عريض لعرقلة كل إصلاح – سد الذرائع- خوفاً أن يشوه هذا الشيعي الحقائق التاريخية . و هنا يثبت صاحب السلطة إذا أتبع هذا المنهج ضعفه وعدم قدرته على المتابعة . لماذا لا يُفتح المجال ومن يصدر بحقه شكوى بتجاوزه وانحرافه عن مناهج الدولة يوقف و يعاقب كأي مواطن  .

 و البعض عند الحديث عن حراك الشيعة ومطالبهم  يرُد بكل سهولة ( إذا شيعة السعودية لا يعجبهم الوضع هنا فليذهبوا لإيران) هذا المنطق إذا فُتح  لن يغلق إلا بخسائر كبيرة حتى لو كان طرح شعبي ويُقال في الحوارات العادية لكنه يتنامى ليكون ثقافة ردة فعل لأي مطالب وسينتهي الوضع بأن لا يبقى أحد في السعودية فإذا طالب كل شخص بحقوقه كان الرد فليذهب إلى حيث أتى سُيقال للحجازي اذهب لمصر أو شرق آسيا ولبعض  قبائل نجد أذهبوا لليمن من حيث جئتم  !!

وقد يدخلنا البعض  في دائرة أكبر عند الحديث عن الشيعة وهي مؤامرة المد ألصفوي و الهلال الشيعي و مطويات توزع ومحاضرات ومقالات, أولاً: لا نستبعد مثل هذا المخطط  أبداً  ويجب  الحذر من دولة كإيران تسلك الخط ألمخابراتي في سياستها الخارجية لكن ما ذنب شيوخ وأطفال ومساكين القطيف لو سلمنا  بصحة هذا المخطط التوسعي . ثانياً: لماذا هذا الحديث عن المد ألصفوي وخطر الشيعة يتصاعد وينخفض بحسب الظروف السياسية , إسقاط صدام لماذا لم يٌسوق على انه مخطط شيعي أو لأنه بمباركة أمريكية!  .

التسويق للتخويف من فئة من الشعب على أساس ديني  و الدعاية بأنها خطر على معتقدات الأغلبية وأنها تشارك في مخططات كبرى تهدد البلد تعدى مرحلة التضييق ومنع الحقوق للتجييش والحقن ضد هذه الفئة واستعداء العامة عليها . وتم  إستخدام ذريعة خطر هذه الفئة حتى في التضييق  ومصادرة حريات الجميع  , كما يُصرح لأهالي المعتقلين السنة – نحن نعاني من خطر إيران وشيعة القطيف-  بمعنى أننا في ما يشبه حالة طوارئ لذلك يُشدد على من يطالب بالحقوق في هذا الوقت بالذات  وكلمة – هذا الوقت بالذات – معناها كل وقت , بالمناسبة .

كشباب في هذه المرحلة لابد من وعي أن هناك  تستر بالدين والخوف عليه وحمايته و هو في  الحقيقة قمع   بهدف سياسي  و أقرب مثال هو ما قام به صدام حسين  (وهو من يتغنى به شباب السنة لكسره شوكة الشيعة وهو ألبعثي العروبي أبعد ما يكون عن الخوف على الدين) عندما  حارب الشيعة لهدف سياسي وألا لماذا يحارب شيعة شعبه ويعرض على شيعة السعودية الدعم المالي لإقامة قنوات إعلامية  بعد اجتياحه الكويت عام90 م  حيث أرسل وفد عراقي لحسن الصفار في  سوريا يعرض عليه الدعم بالمال والمحطات الإعلامية حتى يستطيع  إرسال  رسائله الروحية لأبناء الشيعة المضطهدين في المملكة ورد الصفار  بالرفض وقال : ” لم تكن الدعوة تستحق مجرد الرد عليها وخاصة فكرة أن صدام حريص على حقوق الشيعة “

 

وجود معتقدات خاطئة لدى الشيعة معروف و النقاش فيها والأخذ و  الرد حتى على مستوى علماء ومشايخ لن  يفيد لأن معتقد ولد من ألف و أربعمائة  سنة وعجِز عن حل تعقيداته قرون أفضل منّا علماً وديناً لن نستطيع نحن  إقناع الشيعة بالشبهات حول معتقدهم لذلك لابد التعامل معهم كواقع .

لا للتضييق عليهم . وتضخيم خطرهم واستخدام هذا الخطر كورقة في درج السياسي يخرجها  ويصمت عنها متى أراد بحسب جدوله السياسي .

لا للتضييق على الجميع بحجة هذا الخطر المزعوم وكأن الدولة في حالة حرب فلا  داعي لفتح جبهات التغيير والإصلاح .

 ندعم مطالب الشيعة في تحسين ظروف معيشتهم أكل مسكن صحة تعليم ,, فلا داعي لزج الكلمات الكبيرة والخطيرة  مثل صفوية ومد إيراني وهلال شيعي  بين  هذه الكلمات البسيطة .

 عهود اللاّمي /سعودية – سنية

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات : 0

قسم تويت- لوغ بمدونتي وضعته تعليق على أفكار , أشخاص ,قضايا  ..ولدت وخرجت من- تويتر -وتستحق الكتابة عهنا

اليوم سأكتب عن حسابين بتويتر مارسوا في الفترة الأخيرة دور مهم في التغريد وأستخدموا – تويتر – بطريقة  فعالة .

 نقد بناء ومحاولة للتحسين

 

 

1- نورة العمرو     @nmalamro

بعد إنتشار مقطع – اليوتيوب-تعنيف المعاقيين  في مركز تأهيل عفيف

تفاعل المغردون  على هاش تاق #afif إنتقاد ,وإعادة تدوير للمقطع , وحزن  شديد على وضع المعاقيين الذين لا حول لهم ولا قوة , وتصعيد لقضية حتى أن  قناة mbc   عرضت في أحدى نشرانها المقطع .

وبالطبع صرحت جمعية حقوق الانسان بأنها ستقوم بزيارة ونشر تقرير حول القضية , ووزراة الشؤون الأجتماعية صرحت فوراً أنها ستحاسب من قام بالأهمال والتعنيف

وكأي قضية تُثار العواطف ويتفاعل الجميع ثم تبدأ القضية تنطفئ وينسى الناس.

لكن نورة العمر عبر حسابها  بتويتر وبعد عشرة أيام  على الحادثة أستمرت بالكتابة  عن القضية والتذكير بوعود وزارة الشؤون و المسؤليين التي لم تترجم على الواقع بأفعال.

من تغريدات نورة :

مرت عشرة أيام وما زال رئيس هيئة حقوق الانسان مشغولا باتصال آخر وبالتالي تعذر صدور تصريح الحاقي او تقرير http://www.aleqt.com/2012/02/16/article_627106.html #afif
……….
 
آخر خبر نشر بخصوص قضية عفيف قبل خمسة أيام وتم تذييله بان هناك اجراءات “يتوقع” اتخاذها تجاه الشركة المشغله، ننتظر http://bit.ly/zpwnUj #afif
…………
 
أسبوع مر وما زلنا بانتظار افادة المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون الاجتماعية بخصوص ال ٣٠٠٠ ريال والذي وعد عكاظ بذلك http://bit.ly/wyKpKL #afif
 
*** 
مقطع – اليوتيوب- لتعنيف معاق في مركز تأهيل عفيف
 
////////////////////
 
2- عمر العريفي @omarifi
 
مارس عمر العريفي خلال تويتر دور الصحفي المواطن تحدث عن تجربته  مع الجمارك في منفذ البطحاء الحدودي مع دولة الإمارات
الأهمال , سوء تجهيز , عدم نظافة المكان وكأن المكان لا يخص دوة غنية بالنفط 
المحزن أن هذه المنافذ هي واجهة البلد
المميز ان عمر لم يكتب كثيراً لكن أرفق مجموعة من الصور  كافية لتعبر عن الوضع
 
 
 
 بعض تغريدات عمر
 
 
هنا واجهة للبلد وأخجل أن تكون هكذا وأتخيلني سائح أو غير مواطن وأرى هذا فماذا سأقول
…….. 
 
أتحدث عن السيارات الصغيرة ، كيف بالشاحنات ؟ قصص محزنة جداً ، من السهل أن يجلس سائق الشاحنة يومين وببساطة
 
 …….
بعض الصور  
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
///
Tedwitter
أقتبسته من Tedx
وهي مؤتمرات تُقام بعنوان أفكار تستحق الأنتشار
و لأن   تركيزي ما يتم في الشبكة الأجتماعية – تويتر -
هي أفكار ومعرفات في تويتر تستحق الإنتشار …